العلاقة بين العوامل الاجتماعية ببيئة المتجر وسلوك الشراء الاندفاعي للعميل في ظل وجود بعض المتغيرات الوسيطة: دراسة ميدانية بالتطبيق على متاجر التسوق الخاصة بالملابس والأحذية

المؤلفون

1 أستاذ إدارة الأعمال وعميد كلية إدارة الأعمال الدولية والإنسانيات الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا

2 أستاذ إدارة الأعمال المتفرغ ورئيس قسم إدارة الأعمال السابق كلية التجارة - جامعة أسيوط

3 المدرس المساعد بقسم إدارة الأعمال كلية التجارة- جامعة أسيوط

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين العوامل الاجتماعية ببيئة المتجر وسلوك الشراء الاندفاعي للعميل في ظل وجود متغير حالة العميل الوجدانية كوسيط تداخلي في تلك العلاقة، ومتغير اصطحاب الآخرين أثناء التسوق كوسيط تفاعلي في علاقة حالة العميل الوجدانية وسلوك الشراء الاندفاعي للعميل. واعتمد البحث على قائمة استقصاء كوسيلة لجمع البيانات على عينة مكونة من (1000) عميل من عملاء متاجر التسوق المتعلقة بالملابس والأحذية من الفئة العمرية 35:18 عاماً داخل مدن القاهرة الكبرى وأسيوط. وقد تم إجراء التحليل الإحصائي بالاعتماد على أسلوب نمذجة المعادلات البنائية من أجل دراسة العلاقات المباشرة وغير المباشرة بين متغيرات البحث. وقد توصلت النتائج إلى أن حالة العميل الوجدانية تتوسط بشكل تداخلي كلي علاقة العوامل الاجتماعية ببيئة المتجر وسلوك الشراء الاندفاعي للعميل، وكذلك أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباط موجبة ذات دلالة احصائية بين حالة العميل الوجدانية وسلوك الشراء الاندفاعي للعميل، وأن اصطحاب الآخرين أثناء التسوق يتوسط بشكل تفاعلي سالب تلك العلاقة. وقد تم مناقشة وتفسير هذه النتائج ومقارنتها بنتائج الدراسات السابقة ذات الصلة، ومن ثم تقديم بعض التوصيات وبحوث مستقبلية مقترحة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية