دليل المؤلفين

   قواعد النشر بالمجلة

  • سياسة النشر:

تعنى المجلة بنشر البحوث الأصلية المكتوبة باللغتين العربية والانجليزية، وكذلك ملخصات الرسائل الجامعية، والمؤتمرات العلمية، في أي حقل من الحقول ذات الصلة بالعلوم الإدارية والمحاسبية والاقتصادية والاحصائية، وتعطي الأولوية للبحوث التي تقدم الحلول العلمية والعملية للمشكلات الإدارية والمحاسبية والاقتصادية التي تواجهها المنظمات.

ويعتمد قرار قبول البحوث المقدمة للنشر على توصية هيئة التحرير والمحكمين، حيث يتم تحكيم البحوث تحكيماً سرياً. ويستند المحكمون في قراراتهم بالنسبة لتحكيم البحث إلى مدى ارتباط البحث بحقل المعرفة والقيمة العلمية والعملية لنتائجه، ومدى أصالة أفكار البحث وموضوعه، ودقة الأدبيات المرتبطة بموضوع البحث وشمولها، وذلك بالإضافة إلى سلامة المنهج العلمي المستخدم في الدراسة، ومدى ملاءمة البيانات وسلامة أسلوب تحليلها، وكذا مدى دقة وشمول وتفسير النتائج النهائية لفرضيات البحث، وسلامة تنظيم أسلوب العرض من حيث صياغة الأفكار ولغة البحث وجودة الجداول والأشكال ووضوحها، ودقة الاستنتاجات والتوصيات وغيرها من المعايير التي تضمن نشر بحوث علمية رصينة في حقول المعرفة المعنية بها المجلة. وتقوم هيئة التحرير بإجراء تقييم مبدئي للبحث المقدم بمجرد وصوله، وفي حالة عدم مناسبة البحث للنشر، تقوم المجلة بإخطار الباحث بذلك. أما بالنسبة للبحوث المقبولة فترسل إلى اثنين من المحكمين لتقييمها تقييماً سرياً، ويخطر الباحث بذلك.

  • قواعد تسليم البحوث:
    • يقدم الباحث عدد (ثلاث) نسخ من البحث مطبوعة على ورق أبيض حجم A4 على وجه واحد من الورق متضمنة الجداول والرسوم البيانية والأشكال الإيضاحية والمعادلات، أو يتم إرسال نسخة Softcopy من البحث عن طريق الموقع الالكتروني للمجلة: https://sjcp.journals.ekb.eg/
    • يقدم الباحث خطاباً مرافقاً للبحث، يفيد بأن البحث (أو ما يشابهه) لم يسبق نشره، ولم يقدم للنشر لدى جهات أخرى، وأنه لن يقدم للنشر لجهة أخرى إلا بعد الانتهاء من إجراءات التحكيم.
    • ينبغي أن تحتوي الصفحة الأولى من البحث على عنوان البحث، واسم الباحث أو الباحثين، وجهة العمل، والعنوان، ورقم الهاتف، ورقم الفاكس (إن وجد). ولضمان السرية الكاملة لعملية التحكيم، ينبغي عدم ذكر اسم الباحث أو الباحثين في صلب البحث، أو أية إشارات تكشف عن هويتهم.
    • يراعى أن يكون البحث مكتوباً بلغة عربية أو انجليزية سليمة واضحة ومركزة، وبأسلوب علمي حيادي. ومطبوعاً بمسافة تام 20 وبنوع خط Simplified Arabic مقاس 14 للبحوث المقدمة باللغة العربية، وخط Times New Roman مقاس 13 للبحوث المقدمة باللغة الانجليزية، على أن تكون المسافة بين الفقرات (6) من أعلى، و (صفر) من أسفل، وأن يتراوح عدد صفحات البحث بحد أقصى 60 صفحة، بما في ذلك المراجع والهوامش والجداول والأشكال والملاحق، بالإضافة إلى إدراج مصطلحات علمية Key Words لا يتجاوز عددها (6) كلمات.
    • إذا استخدم الباحث قائمة استبانه أو غيرها من أدوات جمع البيانات، فعلى الباحث أن يقدم نسخة كاملة من تلك الأداة إذا لم تكن قد وردت في صلب البحث أو ملاحقه.
    • يجب على الباحث (الباحثین) التأكد من صحة مسودة البحث وسلامتها من أیة أخطاء إملائیة أو نحویة قبل تقدیمها إلى المجلة.
    • البحوث التی لا تلتزم بقواعد النشر تُعاد إلى مؤلفیها لإعادة تنظیمها.
    • تعتبر الأبحاث مقبولة للنشر بالمجلة عقب إجازتها من لجنة المحكمين ویخطر مقدم البحث بهذه الإجازة كتابة خلال شهر من تاریخ استلام البحث، أما إذا طلبت لجنة المحكمين إجراء بعض التعدیلات، فعلى الباحث استیفاء التعدیلات المطلوبة خلال شهرین من إخطاره بها.
    • یراعی الباحث أخلاقیات البحث العلمی عند إعداد بحثه، ویجب علیه الحفاظ على القیم والأعراف الاجتماعیة الحمیدة فیما ینشره، وتقع مسئولیة الآراء وصحة المعلومات والبیانات التی تتضمنها المواد المنشورة بالمجلة على مؤلفها، ولا تعبر تلك الآراء بالضرورة عن الكلية أو هیئة تحریر المجلة.
    • یراعی الباحث الأصول العلمیة المتعارف علیها فی إعداد وكتابة الباحث العلمیة، وفی مجال التوثیق والإشارة إلى المصادر خاصة الآتی:
      • لا یزید مجموع ما یُنقل حرفیاً عن 750 (سبعمائة وخمسون) كلمة من کل مصدر.
      • إذا زاد النقل الحرفی من المصدر عن 750 كلمة، فإن ذلك یتطلب الحصول على موافقة خطیة من الناشر (المؤلف) وتُرفق فی ملاحق البحث.
      • یجب أن یتطابق النص المنقول تطابقاً حرفیاً مع النص الأصلی، ویوضع بین علامتی تنصیص "...." إذا كان النص المنقول یقل عن أربعین كلمة، ویوضع بخط ممیز ومنفصل عن النص بمسافة سطرین إذا زاد عن أربعین كلمة فی النص الأصلی.
      • یجب أن یتطابق محتوى الأفكار المقتبسة من المصادر والمُعَاد صیاغتها من قِبَل الباحث مع محتوى الأفكار فی النص الأصلی.
      • فی حالة النقل، یجب ذکر اسم الباحث وسنة النشر ورقم الصفحة التی تم النقل منها مع توثیق المصدر فی قائمة المصادر، أما فی حالة الاقتباس، فیجب ذکر اسم الباحث وسنة النشر مع توثیق المرجع فی قائمة المراجع. 
  • الاشتراطات الشكلية لإعداد البحث:
    • ترقيم البحوث:

تعطى الصفحات کلها أرقاماً متسلسلة بما فی ذلك الصفحات التی تحتوی على الجداول والأشكال والملاحق والمراجع. ولا ینبغی ترقیم أجزاء البحث أو عناوینه الفرعیة.

  • ملخص البحث:

یجب أن یرفق بالبحث ملخص لا تتجاوز كلماته (500) كلمة على صفحة منفصلة قبل النص. ویجب أن یکتب عنوان البحث على صفحة الملخص والصفحة الأولى فی البحث دون ذکر اسم الباحث أو أیة معلومات عنه.

  • الجداول والأشكال:

ینبغی طباعة الجداول والأشكال کل فی صفحة منفصلة، ویتم ترقیم کل جدول أو شکل، بالإضافة إلى ذکر عنوان أعلى الجدول أو أعلى الشكل یدل على محتواه.

  • الاقتباسات والإشارة إلى المراجع:

لا تستخدم الهوامش لغرض الإشارة إلى المراجع التی یستشهد بها الباحث، وإنما یتعین الإشارة داخل البحث إلى أی مرجع بذكر اسم المؤلف وسنة النشر بین قوسین، على النحو الآتی:

  • بالنسبة لمؤلف واحد أو اثنین: (عبد الملك، 2016)، (عبد الملك والملحم، 2019)،

(Adams, 2017) , (Rose and Anastasio, 2019).

  • وفی حال الإشارة المرجعیة المحددة: (جودة، 2019: 72)، (Kotler, 2018: 230)
  • وفی حال أکثر من اثنین من المؤلفین:(عرابي وآخرون، 2020)، ) Sherry, et al, 2016).
  • وفی حال الإشارة إلى أکثر من مرجع للمؤلف نفسه: (عبد الملك، 2014، 2016).
  • وفی حال تعدد المؤلفین المشار إلیهم: (أبو سعدة، 2019؛ شوشة، 2020).
  • وفی حال تعدد الأعمال للمؤلف نفسه فی العام نفسه، یتم إعطاء الحروف أ، ب وهكذا لتلك الأعمال:(عبد الملك، 2016أ)، (Yang, 2017a).
    • المراجع:

توضع المراجع فی صفحات مستقلة تحت عنوان المراجع فی نهایة البحث، وتتضمن قائمة المراجع الأعمال التی أشیر إلیها فی صلب البحث. وترتب المراجع العربیة کلها فی نهایة البحث طبقاً للترتیب الأبجدی، ویراعى ذکر الاسم الأخیر للمؤلف (اسم العائلة) ثم الاسم الأول ثم الأوسط، ویوضع تاریخ النشر بعد اسم المؤلف (المؤلفین) مباشرة بین قوسین، ثم عنوان المقال، فاسم الدوریة، فرقم المجلد، والعدد (بین قوسین)، فأرقام صفحات المقال. ویتبع بخصوص المراجع الأجنبیة ذکر اللقب (اسم العائلة) للمؤلف ثم الحرف الأول من الاسم الأول والثانی بحروف کبیرة، ویوضع تاریخ النشر بعد اسم المؤلف (المؤلفین) مباشرة بین قوسین، ثم عنوان المقال، فاسم الدوریة، فرقم المجلد، ورقم العدد، فأرقام صفحات المقال.

  • ملاحظات هامة جداً:

یجب ألا تحتوی قائمة المراجع على أی مرجع لم تتم الإشارة إلیه ضمن البحث. کما یجب ذکر أسماء الدوریات المشار إلیها فی البحث بالكامل من غیر اختصار. وفی حال تعدد الأعمال المشار إلیها للمؤلف نفسه یتم ترتیبها فی قائمة المراجع طبقاً لتسلسل تواریخ نشرها. وترتب المعلومات المتعلقة بالمراجع کما فی الأمثلة الآتیة:

  • عبد الملك، أحمد رجب، (2016)، دور التقارير المالية وغير المالية الالكترونية في تخفيض عدم تماثل المعلومات في الشركات المساهمة المسجلة في سوق المال السعودي (دراسة تطبيقية)، مجلة المحاسبة والمراجعة، جامعة بني سويف، المجلد الرابع، العدد الثاني، ص30-57.

على أن يُكتب فی متن البحث (عبد الملك، 2016).

Abdul-Malik, A. R., (2017), Investigating The Relationship Between Corporate Governance Principles And Accounting Conservatism Forcompanies Listed On Saudi Stock Exchange, European Journal of Accounting Auditing and Finance Research, Vol.5, No.9, PP.10-30.

على أن يُكتب فی متن البحث (Abdul-Malik,  2017).

وفی حالة تعدد الباحثین:

  • حسن، محمد فيصل، وعبدالرحمن، احمد رجب، (2019)، اثر المؤشرات الاقتصادية علي سياسة توزيع الارباح النقدية دراسة تطبيقية علي السوق المالية السعودية في الفترة (2003-2016) ، المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل (العلوم الانسانية والادارية) ، المجلد 20-ملحق2.ص 253-270.

على أن يُكتب فی متن البحث (حسن وعبدالرحمن، 2019).

Olmedo-Cifuentes, I. and Martínez-León, I.M., (2014), Influence of management style on employee views of corporate reputation. Application to audit firms, BRQ Business Research Quarterly, Vol.17, No.3, PP.223-241.

على أن يُكتب فی متن البحث (Olmedo-Cifuentes and Martínez-León, 2014)

Sweeney, J., Soutar, G. and Mazzarol, T., (2014), Factors enhancing word-of-mouth influence: positive and negative service-related messages, European Journal of Marketing, Vol.48, No1/2, PP.336- 359. 

على أن یُکتب فی متن البحث  (Sweeney et al., 2014)

  • الهوامش:

یفضل الإقلال من استخدام الهوامش إذا كان بالإمكان تضمین محتویاتها فی صلب البحث. وتطبع الهوامش بمسافتین بین الأسطر، مرقمة بالتسلسل حسب ورودها فی البحث، وعلى أوراق منفصلة، وتوضع فی نهایة البحث، قبل قائمة المراجع.

  • نبذة عن المؤلف (المؤلفین):

یقدم مع البحث نبذة عن کل مؤلف فی حدود 50 كلمة على الأكثر تبین آخر درجة علمیة حصل علیها، واسم الجامعة التی حصل منها على الدرجة العلمیة والسنة، والوظیفة الحالیة، والمؤسسة أو الجهة أو الجامعة التی یعمل لدیها والمجالات الرئیسة لاهتماماته البحثیة.

  • ملخصات الرسائل الجامعیة

تنشر المجلة ملخصات الرسائل الجامعیة (رسائل الدكتوراه والماجستیر) التی تم إجازتها بالفعل، المتصلة بحقول المعرفة المالیة والتجاریة والمجالات ذات الصلة، ویتم إعداد الملخص بمعرفة صاحب الرسالة، ولا یتجاوز عدد صفحات الملخص خمس صفحات.

  • التقاریر عن المؤتمرات:

ترحب المجلة بنشر تقاریر موجزة عن المؤتمرات والندوات والحلقات النقاشية الحدیثة الانعقاد، والتی تتصل موضوعاتها بواحد أو أکثر من مجالات اهتمام المجلة.

  • قواعد عامة:
  • تؤول جمیع حقوق النشر للمجلة.
  • تقدم المجلة مجاناً لكل صاحب بحث أجیز للنشر بنسخة من العدد المنشور به البحث، کما یزود بخمس مستخرجات منه.
  • المواد التی تتضمنها البحوث المنشورة تعبر عن آراء أصحابها، ولا تعبر بالضرورة عن رأی المجلة.
    • توجه المراسلات المتعلقة بالبحوث إلى نائب رئيس تحریر مجلة البحوث التجارية المعاصرة.
    • تصدر المجلة في أربعة أعداد سنوية (مارس،يونيو،سبتمبر،ديسمبر)
    • تكاليف النشر:
  • 1200ج مصاريف تحكيم ومصاريف إدارية ومراجعة لأي بحث.
  • 40ج للصفحة لغير المعار (داخل مصر).
  • 60ج للصفحة للمعار أو خارج مصر.
  • 20 دولار للصفحة لغير المصري.
    • الاتصال بالمجلة:

    توجه جمیع المراسلات باسم نائب رئیس التحریر على العنوان التالی:

     جمهوریة مصر العربیة، سوهاج، جامعة سوهاج، كلية التجارة.

تلیفون محمول: 01283829073       محمول: 01007781893    البرید الإلکترونی: Ragab111011@gmail.com