قواعد النشر بالمجلة
تعنى المجلة بنشر البحوث الأصلية المكتوبة باللغتين العربية والانجليزية، وكذلك ملخصات الرسائل الجامعية، والمؤتمرات العلمية، في أي حقل من الحقول ذات الصلة بالعلوم الإدارية والمحاسبية والاقتصادية والاحصائية، وتعطي الأولوية للبحوث التي تقدم الحلول العلمية والعملية للمشكلات الإدارية والمحاسبية والاقتصادية التي تواجهها المنظمات.
ويعتمد قرار قبول البحوث المقدمة للنشر على توصية هيئة التحرير والمحكمين، حيث يتم تحكيم البحوث تحكيماً سرياً. ويستند المحكمون في قراراتهم بالنسبة لتحكيم البحث إلى مدى ارتباط البحث بحقل المعرفة والقيمة العلمية والعملية لنتائجه، ومدى أصالة أفكار البحث وموضوعه، ودقة الأدبيات المرتبطة بموضوع البحث وشمولها، وذلك بالإضافة إلى سلامة المنهج العلمي المستخدم في الدراسة، ومدى ملاءمة البيانات وسلامة أسلوب تحليلها، وكذا مدى دقة وشمول وتفسير النتائج النهائية لفرضيات البحث، وسلامة تنظيم أسلوب العرض من حيث صياغة الأفكار ولغة البحث وجودة الجداول والأشكال ووضوحها، ودقة الاستنتاجات والتوصيات وغيرها من المعايير التي تضمن نشر بحوث علمية رصينة في حقول المعرفة المعنية بها المجلة. وتقوم هيئة التحرير بإجراء تقييم مبدئي للبحث المقدم بمجرد وصوله، وفي حالة عدم مناسبة البحث للنشر، تقوم المجلة بإخطار الباحث بذلك. أما بالنسبة للبحوث المقبولة فترسل إلى اثنين من المحكمين لتقييمها تقييماً سرياً، ويخطر الباحث بذلك.
تعطى الصفحات کلها أرقاماً متسلسلة بما فی ذلك الصفحات التی تحتوی على الجداول والأشكال والملاحق والمراجع. ولا ینبغی ترقیم أجزاء البحث أو عناوینه الفرعیة.
یجب أن یرفق بالبحث ملخص لا تتجاوز كلماته (500) كلمة على صفحة منفصلة قبل النص. ویجب أن یکتب عنوان البحث على صفحة الملخص والصفحة الأولى فی البحث دون ذکر اسم الباحث أو أیة معلومات عنه.
ینبغی طباعة الجداول والأشكال کل فی صفحة منفصلة، ویتم ترقیم کل جدول أو شکل، بالإضافة إلى ذکر عنوان أعلى الجدول أو أعلى الشكل یدل على محتواه.
لا تستخدم الهوامش لغرض الإشارة إلى المراجع التی یستشهد بها الباحث، وإنما یتعین الإشارة داخل البحث إلى أی مرجع بذكر اسم المؤلف وسنة النشر بین قوسین، على النحو الآتی:
(Adams, 2017) , (Rose and Anastasio, 2019).
توضع المراجع فی صفحات مستقلة تحت عنوان المراجع فی نهایة البحث، وتتضمن قائمة المراجع الأعمال التی أشیر إلیها فی صلب البحث. وترتب المراجع العربیة کلها فی نهایة البحث طبقاً للترتیب الأبجدی، ویراعى ذکر الاسم الأخیر للمؤلف (اسم العائلة) ثم الاسم الأول ثم الأوسط، ویوضع تاریخ النشر بعد اسم المؤلف (المؤلفین) مباشرة بین قوسین، ثم عنوان المقال، فاسم الدوریة، فرقم المجلد، والعدد (بین قوسین)، فأرقام صفحات المقال. ویتبع بخصوص المراجع الأجنبیة ذکر اللقب (اسم العائلة) للمؤلف ثم الحرف الأول من الاسم الأول والثانی بحروف کبیرة، ویوضع تاریخ النشر بعد اسم المؤلف (المؤلفین) مباشرة بین قوسین، ثم عنوان المقال، فاسم الدوریة، فرقم المجلد، ورقم العدد، فأرقام صفحات المقال.
یجب ألا تحتوی قائمة المراجع على أی مرجع لم تتم الإشارة إلیه ضمن البحث. کما یجب ذکر أسماء الدوریات المشار إلیها فی البحث بالكامل من غیر اختصار. وفی حال تعدد الأعمال المشار إلیها للمؤلف نفسه یتم ترتیبها فی قائمة المراجع طبقاً لتسلسل تواریخ نشرها. وترتب المعلومات المتعلقة بالمراجع کما فی الأمثلة الآتیة:
على أن يُكتب فی متن البحث (عبد الملك، 2016).
Abdul-Malik, A. R., (2017), Investigating The Relationship Between Corporate Governance Principles And Accounting Conservatism Forcompanies Listed On Saudi Stock Exchange, European Journal of Accounting Auditing and Finance Research, Vol.5, No.9, PP.10-30.
على أن يُكتب فی متن البحث (Abdul-Malik, 2017).
وفی حالة تعدد الباحثین:
على أن يُكتب فی متن البحث (حسن وعبدالرحمن، 2019).
Olmedo-Cifuentes, I. and Martínez-León, I.M., (2014), Influence of management style on employee views of corporate reputation. Application to audit firms, BRQ Business Research Quarterly, Vol.17, No.3, PP.223-241.
على أن يُكتب فی متن البحث (Olmedo-Cifuentes and Martínez-León, 2014)
Sweeney, J., Soutar, G. and Mazzarol, T., (2014), Factors enhancing word-of-mouth influence: positive and negative service-related messages, European Journal of Marketing, Vol.48, No1/2, PP.336- 359.
على أن یُکتب فی متن البحث (Sweeney et al., 2014)
یفضل الإقلال من استخدام الهوامش إذا كان بالإمكان تضمین محتویاتها فی صلب البحث. وتطبع الهوامش بمسافتین بین الأسطر، مرقمة بالتسلسل حسب ورودها فی البحث، وعلى أوراق منفصلة، وتوضع فی نهایة البحث، قبل قائمة المراجع.
یقدم مع البحث نبذة عن کل مؤلف فی حدود 50 كلمة على الأكثر تبین آخر درجة علمیة حصل علیها، واسم الجامعة التی حصل منها على الدرجة العلمیة والسنة، والوظیفة الحالیة، والمؤسسة أو الجهة أو الجامعة التی یعمل لدیها والمجالات الرئیسة لاهتماماته البحثیة.
تنشر المجلة ملخصات الرسائل الجامعیة (رسائل الدكتوراه والماجستیر) التی تم إجازتها بالفعل، المتصلة بحقول المعرفة المالیة والتجاریة والمجالات ذات الصلة، ویتم إعداد الملخص بمعرفة صاحب الرسالة، ولا یتجاوز عدد صفحات الملخص خمس صفحات.
ترحب المجلة بنشر تقاریر موجزة عن المؤتمرات والندوات والحلقات النقاشية الحدیثة الانعقاد، والتی تتصل موضوعاتها بواحد أو أکثر من مجالات اهتمام المجلة.
توجه جمیع المراسلات باسم نائب رئیس التحریر على العنوان التالی:
جمهوریة مصر العربیة، سوهاج، جامعة سوهاج، كلية التجارة.
تلیفون محمول: 01283829073 محمول: 01007781893 البرید الإلکترونی: Ragab111011@gmail.com