ملخص البحث تهدف الدراسة الى التعرف على دور المرونة التسويقية في تعظيم الحصة السوقية بشركات الاتصالات المصرية، وذلك من خلال من خلال الإجابة على أسئلة مشكلة الدراسة. وأجريت الدارسة على عينة من موظفي شركات الاتصالات المصرية، وذلك عن طريق استخدام استمارة استقصاء بلغ عددهها400 استمارة صالحه للتحليل الإحصائي. وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي في هذه الدراسة. وقد توصلت الدراسة من خلال تطبيق حزمة البرنامج الإحصائي spss، إلى وجود علاقة ارتباط قوية وموجبة وذات دلالة احصائية بين المرونة التسويقية والحصة السوقية محل الدراسةـ، وتعتبر الدراسة هامة لشركات الاتصالات في جمهورية مصر العربية وذلك للدور الهام الذى تلعبه المرونة التسويقية كاحد عناصر المرونة التسويقية في تعظيم الحصة السوقية، ستساهم النتائج المتوقعة في تسليط الضوء على أهمية المرونة التسويقية كأداة استراتيجية لزيادة الحصة السوقية وتحقيق نجاح طويل الأمد في الأسواق المتقلبة. ونظراً للتحديات المتزايدة التي تواجهها الشركات في الأسواق العالمية والمحلية، أصبحت القدرة على التكيف مع التغيرات السريعة والاستجابة للظروف المتغيرة هي المفتاح لاستدامة البقاء وتحقيق النمو. يعد التسويق أحد الأدوات الرئيسية التي تستخدمها الشركات لتعزيز مكانتها وزيادة حصتها في السوق. وفي هذا السياق، تبرز أهمية المرونة التسويقية كاستراتيجية مهمة تمكن الشركات من التكيف بسرعة مع تغيرات السوق واستغلال الفرص الناشئة بشكل فعال. تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف دور المرونة التسويقية في زيادة الحصة السوقية للشركة من خلال تحليل العلاقة بين القدرة على التكيف مع متغيرات السوق والقدرة على الاستفادة منها لتحقيق الميزة التنافسية المستدامة. وينصب التركيز على كيفية استخدام استراتيجيات تسويقية مرنة للاستجابة لمختلف التحديات التي تنشأ في السوق وتأثير ذلك على الأداء المالي والتنافسي للشركة
عثمان عبدالكريم, محمد السيد كمال. (2024). دور المرونة التسويقية في تعظيم الحصة السوقية (دراسة ميدانية بالتطبيق على شركات الاتصالات العاملة بجمهورية مصر العربية). مجلة البحوث التجارية المعاصرة, 38(4), 67-94. doi: 10.21608/sjcp.2024.313567.1017
MLA
محمد السيد كمال عثمان عبدالكريم. "دور المرونة التسويقية في تعظيم الحصة السوقية (دراسة ميدانية بالتطبيق على شركات الاتصالات العاملة بجمهورية مصر العربية)", مجلة البحوث التجارية المعاصرة, 38, 4, 2024, 67-94. doi: 10.21608/sjcp.2024.313567.1017
HARVARD
عثمان عبدالكريم, محمد السيد كمال. (2024). 'دور المرونة التسويقية في تعظيم الحصة السوقية (دراسة ميدانية بالتطبيق على شركات الاتصالات العاملة بجمهورية مصر العربية)', مجلة البحوث التجارية المعاصرة, 38(4), pp. 67-94. doi: 10.21608/sjcp.2024.313567.1017
VANCOUVER
عثمان عبدالكريم, محمد السيد كمال. دور المرونة التسويقية في تعظيم الحصة السوقية (دراسة ميدانية بالتطبيق على شركات الاتصالات العاملة بجمهورية مصر العربية). مجلة البحوث التجارية المعاصرة, 2024; 38(4): 67-94. doi: 10.21608/sjcp.2024.313567.1017