ملخص البحث تهدف الدراسة الى التعرف على عناصر البراعة التسويقية في تعظيم الحصة السوقية بشركات الاتصالات المصرية، وذلك من خلال من خلال الإجابة على أسئلة مشكلة الدراسة. وأجريت الدارسة على عينة من موظفي شركات الاتصالات المصرية، وذلك عن طريق استخدام استمارة استقصاء بلغ عددهها300 استمارة صالحه للتحليل الإحصائي. وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي في هذه الدراسة. وقد توصلت الدراسة من خلال تطبيق حزمة البرنامج الإحصائي spss، إلى وجود علاقة ارتباط قوية وموجبة وذات دلالة احصائية بين البراعة التسويقية والحصة السوقية محل الدراسةـ. نظرا لما شهدته الآونة الأخيرة من تطور هائل في البيئة التسويقية ، مما أدى الى ضرورة استخدام المعلومات في التخطيط للمستقبل ( القوطجي ،2019 )واصبح توفير المعلومات في الوقت المناسب وبالجودة المطلوبة امر في غاية الأهمية ، وقد فرض على المؤسسات ضرورة اليقظة المستمرة تجاه كل ما يحدث في أسواقها ، وفى اتجاهات وسلوكيات عملائها ، وبيئتها التكنولوجية ،حتى تستطيع التنبؤ بالمستقبل والتركيز على رصد المؤشرات واكتشاف الفرص التسويقية النادرة واستغلالها في ظل المنافسة المتزايدة في الأسواق (الطائي ،2017) وفى ظل المنافسة الحالية بين شركات الاتصالات فاصبح من المهم لدى الشركات ان تهتم بتركيز بضرورة اكتشاف الفرص التسويقية وتكون لديها المرونة التسويقية التي من خلالها تستطيع تعظيم الحصة السوقية لشركتها وسط شدة المنافسة. ولذا يحاول البحث الحالي إظهار الدور الذي تقوم به عناصر البراعة التسويقية في تعظيم الحصة السوقية بشركات الاتصالات المصرية.
عثمان عبدالكريم, محمد السيد كمال. (2024). دور البراعة التسويقية في تعظيم الحصة السوقية (دراسة ميدانية بالتطبيق على شركات الاتصالات العاملة بجمهورية مصر العربية). مجلة البحوث التجارية المعاصرة, 38(4), 39-66. doi: 10.21608/sjcp.2024.313167.1015
MLA
محمد السيد كمال عثمان عبدالكريم. "دور البراعة التسويقية في تعظيم الحصة السوقية (دراسة ميدانية بالتطبيق على شركات الاتصالات العاملة بجمهورية مصر العربية)", مجلة البحوث التجارية المعاصرة, 38, 4, 2024, 39-66. doi: 10.21608/sjcp.2024.313167.1015
HARVARD
عثمان عبدالكريم, محمد السيد كمال. (2024). 'دور البراعة التسويقية في تعظيم الحصة السوقية (دراسة ميدانية بالتطبيق على شركات الاتصالات العاملة بجمهورية مصر العربية)', مجلة البحوث التجارية المعاصرة, 38(4), pp. 39-66. doi: 10.21608/sjcp.2024.313167.1015
VANCOUVER
عثمان عبدالكريم, محمد السيد كمال. دور البراعة التسويقية في تعظيم الحصة السوقية (دراسة ميدانية بالتطبيق على شركات الاتصالات العاملة بجمهورية مصر العربية). مجلة البحوث التجارية المعاصرة, 2024; 38(4): 39-66. doi: 10.21608/sjcp.2024.313167.1015