دور تقدير الذات في علاقة عوامل التصميم بالمتجر وسلوك الشراء الاندفاعي للعميل- "دراسة ميدانية بالتطبيق على متاجر التسوق الخاصة بالملابس والأحذية"

المؤلفون

1 أستاذ إدارة الأعمال عميد كلية إدارة الأعمال الدولية والإنسانيات الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا

2 أستاذ إدارة الأعمال المتفرغ ورئيس قسم إدارة الأعمال السابق كلية التجارة - جامعة أسيوط

3 المدرس المساعد بقسم إدارة الأعمال كلية التجارة جامعة أسيوط

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى التعرف على طبيعة علاقة عوامل التصميم بالمتجر وسلوك الشراء الاندفاعي للعميل في ظل وجود تقدير الذات كمتغير وسيط تفاعلي في تلك العلاقة. واعتمد البحث على قائمة استقصاء كوسيلة لجمع البيانات على عينة مكونة من  (1000) عميل من عملاء متاجر التسوق المتعلقة بالملابس والأحذية من الفئة العمرية 35:18 عاماً داخل مدن القاهرة الكبرى وأسيوط. وقد تم اجراء التحليل الإحصائي بالاعتماد على أسلوب نمذجة المعادلات البنائية من أجل دراسة العلاقات المباشرة وغير المباشرة بين متغيرات البحث. وتوصل البحث إلى عدم وجود علاقة ارتباط ذات دلالة احصائية بين عوامل التصميم بالمتجر وسلوك الشراء الاندفاعي للعميل، كما بينت نتائج البحث أن تقدير الذات يتوسط بشكل تفاعلي كلي سالب علاقة عوامل التصميم بالمتجر وسلوك الشراء الاندفاعي للعميل. وقد تم مناقشة وتفسير هذه النتائج ومقارنتها بنتائج الدراسات السابقة ذات الصلة، ومن ثم تقديم بعض التوصيات والبحوث المستقبلية المقترحة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية