التعليم المحاسبي الجامعي والمعايير الدولية للتعليم المحاسبي ومتطلبات سوق العمل- دراسة نظرية ميدانية

المؤلفون

1 أستاذ بقسم المحاسبة والمراجعة ورئيس قسم المحاسبة والمراجعة الأسبق كلية التجارة – جامعة أسيوط

2 أستاذ بقسم المحاسبة والمراجعة وكيل كلية التجارة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة السابق جامعة اسيوط

3 معيدة بقسم المحاسبة والمراجعة كلية التجارة – جامعة أسيوط

المستخلص

  هدفت الدراسة إلى تحديد مدى ملاءمة المعايير الدولية للتعليم المحاسبي لاحتياجات سوق العمل من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس ببعض الجامعات المصرية والمستفيدين من الخدمة التعليمية بالقطاعات المختلفة بسوق العمل. وقد اعتمدت الباحثة على قائمة الاستقصاء كأداه لجمع البيانات.
  وقد خلصت الدراسة إلى أن معايير التعليم المحاسبي الدولية تلائم احتياجات سوق العمل المحاسبي فى مصر، ولكن برامج التعليم المحاسبي بأقسام المحاسبة فى الجامعات المصرية تحتاج الى التطوير لمقابلة احتياجات سوق العمل والتوافق مع المعايير الدولية للتعليم المحاسبي فهى لا تلتزم بها بشكل كافى، وأوصت الدراسة بضرورة الالتزام بما أوردتها المعايير الدولية للتعليم المحاسبي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية