الملخص : في ظل التغيرات التشريعية الحديثة التي شهدتها مصر، أصبح دمج صندوقي صندوقي التأمينات الاجتماعية (صندوق العاملين بالقطاع الحكومي، وصندوق العاملين بالقطاع العام والخاص) وفقًا للقانون 148 لسنة 2019 خطوة محورية نحو تحسين كفاءة إدارة هيئة التأمينات والمعاشات، هذه الخطوة تأتي في إطار جهود الحكومة لتعزيز الاستدامة المالية وتحسين الخدمات المقدمة للمستفيدين. تلعب آليات الحوكمة دورًا حاسمًا في تحقيق هذا الهدف، حيث تساهم في تعزيز الشفافية والمساءلة وضمان تحقيق أفضل النتائج للمستفيدين. وتشمل آليات الحوكمة مجموعة من السياسات والإجراءات التي تهدف إلى تحسين إدارة الموارد وضمان الالتزام بالقوانين واللوائح وفي سياق هيئة التأمينات والمعاشات تساهم هذه الآليات في تحسين عملية اتخاذ القرار، وتعزيز الرقابة الداخلية، وضمان توزيع عادل للموارد. بالإضافة إلى ذلك تعزيز الثقة بين المستفيدين والإدارة، مما يساهم أيضاَ في تحقيق استقرار النظام وزيادة فعاليته.حيث هدف البحث إلى استكشاف تأثير آليات الحوكمة على نجاح إدارة هيئة التأمينات والمعاشات في مصر، مع التركيز على التحديات والفرص التي يوفرها دمج الصندوقين.
أبو شنب, محمود مصطفى محمد, عطا, محمد, & بخيت, على. (2025). تأثير اليات الحوكمة على نجاح ادارة هيئة التأمينات والمعاشات فى مصر فى ظل دمج صندوقى التأمين الاجتماعى وفقا للقانون 148 لسنة 2019 (دراسة تطبيقية ). مجلة البحوث التجارية المعاصرة, 39(1), 116-148. doi: 10.21608/sjcp.2024.322242.1023
MLA
محمود مصطفى محمد أبو شنب; محمد عطا; على بخيت. "تأثير اليات الحوكمة على نجاح ادارة هيئة التأمينات والمعاشات فى مصر فى ظل دمج صندوقى التأمين الاجتماعى وفقا للقانون 148 لسنة 2019 (دراسة تطبيقية )", مجلة البحوث التجارية المعاصرة, 39, 1, 2025, 116-148. doi: 10.21608/sjcp.2024.322242.1023
HARVARD
أبو شنب, محمود مصطفى محمد, عطا, محمد, بخيت, على. (2025). 'تأثير اليات الحوكمة على نجاح ادارة هيئة التأمينات والمعاشات فى مصر فى ظل دمج صندوقى التأمين الاجتماعى وفقا للقانون 148 لسنة 2019 (دراسة تطبيقية )', مجلة البحوث التجارية المعاصرة, 39(1), pp. 116-148. doi: 10.21608/sjcp.2024.322242.1023
VANCOUVER
أبو شنب, محمود مصطفى محمد, عطا, محمد, بخيت, على. تأثير اليات الحوكمة على نجاح ادارة هيئة التأمينات والمعاشات فى مصر فى ظل دمج صندوقى التأمين الاجتماعى وفقا للقانون 148 لسنة 2019 (دراسة تطبيقية ). مجلة البحوث التجارية المعاصرة, 2025; 39(1): 116-148. doi: 10.21608/sjcp.2024.322242.1023