هدفت الدراسة إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين القيادة الأخلاقية والإلتزام التنظيمي، وقد أجريت هذه الدراسة على عينة بلغت (377) مفردة من العاملين بالبنك الكويتي الوطني، وقد تم تحليل البيانات بالاعتماد على برنامج SPSS 27 للتحليل الإحصائي، وتوصلت نتائج الدراسة إلى إثبات العلاقة الموجبة المباشرة بين القيادة الأخلاقية والإلتزام التنظيمي كمتغير إجمالي، وتم اقتراح بعض التوصيات والدراسات المستقبلية من أهمها: يجب على إدارات البنك الكويتي الوطني الإهتمام ببناء وتنمية الإلتزام التنظيمي لدى العاملين من خلال: أن تقوم إدارة البنك الكويتي الوطني بقياس التغيرات في مستويات الإلتزام التنظيمي من فترة إلى أخرى ومحاولة تحسين الجوانب ذات التأثير المتدني. استبعاد القادة الذين يميلون إلى تجاهل مرؤوسيهم واستغلالهم أو خداعهم لتحقيق مصالحهم الشخصية أو معاقبتهم. ومن أهم النقاط البحثية المستقبلية : تطبيق موضوع الدراسة على مجالات أخرى مثل شركات التأمين وشركات الطيران، وذلك للتأكد من مدى أمكانية تعميم النتائج على قطاعات أخرى. ونظراً لشدة المنافسة في القطاع المصرفي، فمن الممكن التركيز مستقبلاً على دراسة بعض العوامل النفسية التي تؤثر على الالتزام التنظيمي كمتغيرات وسيطة.
الشطي, فهد عبد الله, محمد, أسماء جمال أحمد, & علي, نادية أمين محمد. (2024). العلاقة بين القيادة الأخلاقية والإلتزام التنظيمي دراسة ميدانية مطبقة على العاملين بالبنك الكويتي الوطني. مجلة البحوث التجارية المعاصرة, 38(3), 125-138. doi: 10.21608/sjcp.2024.312912.1013
MLA
فهد عبد الله الشطي; أسماء جمال أحمد محمد; نادية أمين محمد علي. "العلاقة بين القيادة الأخلاقية والإلتزام التنظيمي دراسة ميدانية مطبقة على العاملين بالبنك الكويتي الوطني", مجلة البحوث التجارية المعاصرة, 38, 3, 2024, 125-138. doi: 10.21608/sjcp.2024.312912.1013
HARVARD
الشطي, فهد عبد الله, محمد, أسماء جمال أحمد, علي, نادية أمين محمد. (2024). 'العلاقة بين القيادة الأخلاقية والإلتزام التنظيمي دراسة ميدانية مطبقة على العاملين بالبنك الكويتي الوطني', مجلة البحوث التجارية المعاصرة, 38(3), pp. 125-138. doi: 10.21608/sjcp.2024.312912.1013
VANCOUVER
الشطي, فهد عبد الله, محمد, أسماء جمال أحمد, علي, نادية أمين محمد. العلاقة بين القيادة الأخلاقية والإلتزام التنظيمي دراسة ميدانية مطبقة على العاملين بالبنك الكويتي الوطني. مجلة البحوث التجارية المعاصرة, 2024; 38(3): 125-138. doi: 10.21608/sjcp.2024.312912.1013