أثر مبادرة العميل في تعزيز نوايا تبني المنتجات الجديدة – دراسة ميدانية بالتطبيق علي مستخدمي الهواتف المحمولة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم إدارة الأعمال كلية التجارة جامعة الأزهر

2 قسم إدارة الأعمال كلية التجارة- جامعة أسيوط

المستخلص

       استهدفت الدراسة الحالية قياس تأثير مبادرة العميل علي تعزيز نوايا تبني المنتجات الجديدة بالتطبيق علي مستخدمي الهواتف المحمولة في جمهورية مصر العربية, وأجريت الدراسة علي عينة  بلغت (400) مفردة من عملاء الهواتف المحمولة, وبلغ عدد القوائم الصالحة للتحليل الإحصائي نحو(384) قائمة, وتحقيقاً لأهداف الدراسة تم جمع البيانات المطلوبة من مفردات العينة بإستخدام قائمة الإستقصاء, واشتملت القائمة علي قسمين لقياس مبادرة العميل, ونوايا تبني المنتجات الجديدة, وقد تم اختبار فرضيات الدراسة باستخدام نمذجة المعادلة الهيكلية بواسطة أسلوب تحليل المسار, وأظهرت نتائج الدراسة وجود تأثير معنوي موجب لكل من( المبادرة الفطرية, والمبادرة محددة المجال) علي تعزيز نوايا تبني المنتجات الجديدة, في حين توصلت الدراسة إلي عدم وجود تأثير معنوي للمبادرة بالإنابة علي تعزيز نوايا تبني المنتجات الجديدة, وبناءً علي هذه النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات, بالإضافة إلي بعض الاقتراحات المتعلقة بالدراسات المستقبلية ذات الصلة بموضوع الدراسة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية