المشاركة في سلاسل القيمة العالمية،وآثارها الاقتصادية في الدول الناشئة: مراجعة للدراسات السابقة

المؤلفون

قسم الاقتصاد والمالية العامة كلية التجارة- جامعة أسيوط

المستخلص

تهدف هذه الورقة إلى مراجعة الدراسات السابقة التي تناولت أثر المشاركة في سلاسل القيمة العالمية على اقتصادات الدول الناشئة بشكل عام، و علي مصر بشكل خاص؛ وذلك بهدف البحث عن إجابة التساؤلات الآتية: ما الآثار المتوقعة لمشاركة الدول الناشئة في سلاسل القيمة العالمية؟، وهل تختلف الآثار في مصر عنها في الدول الناشئة؟.
       ويمكن إدراج محتويات هذا البحث في ثلاثة أجزاء؛ في الجزء الأول عرض لبعض الدراسات التي تناولت الأثر الإيجابي؛ للمشاركة في سلاسل القيمة العالمية، وفي الجزء الثاني عرض لبعض الدراسات التي تناولت الأثر السلبي لتلك المشاركة، وفي الجزء الأخير الخلاصة، والتوصيات.
    ولعل أبرز نتائج هذه الدراسة يمكن تلخيصها فيمايأتي:
أولاً-  تشير نتائج الدراسات التي تناولت العلاقة بين النمو الاقتصادي والمشاركة في سلاسل القيمة العالمية إلى الآثار الإيجابية للسلاسل علي نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي.ومن أهم النتائج الإيجابية أيضاً للسلاسل، زيادة إنتاجية الشركات المشاركة، والإسهام الإيجابي في نقل التكنولوجيا.ومن أهم الآثار السلبية انخفاض الطلب على العمالة غير الماهرة مع تنامي مشاركة الدول النامية في السلاسل، وتركز عمالة المرأة في الأنشطة منخفضة القيمة المضافة، وإهدار الموارد الطبيعية للدول النامية، واستخدام السلاسل كوسيلة لنقل الأنشطة الملوثة للبيئة إلي الدول النامية.
ثانيًا- من أبرز المحددات التي تمكن الاقتصادات المشاركة في السلاسل من زيادة نصيبها من القيمة المضافة على امتداد السلاسل ما يأتي: حرية التجارة- تحسين حالة المؤسسات المحلية- دعم البحث والتطوير- تعزيز رأس المال البشري .
ثالثًا- تتوافق النتائج المتعلقة بعمل المرأة في مصر مع الاتجاهات العالمية، و تمثل المشاركة في السلاسل إهداراً لموارد القطاع الصناعي المصري الطبيعية.

الكلمات الرئيسية